التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جامع البيان في تفسير القرآن



عنوان الكتاب:   جامع البيان في تفسير القرآن
المؤلف:   أبو جعفر محمد بن جرير الطبري/ تحقيق: عبد المحسن التركي
الصنف:   التفسير
ملاحظات:   هو أجل التفاسير وأشهرها، ويعتبر الطبري إمام المفسرين، وكتابه هذا من أقوم التفاسير وأعظمها، وهو المرجع الأول عند المفسرين. وللمؤلف منهج خاص بذكر الآية، أو الآيات من القرآن الكريم، ثم يبين تأويلها-تفسيرها- ومعناها، ويذكر أشهر الأقوال فيها، ويستشهد على القول بما يؤثر عن الصحابة والتابعين، ثم يتعرض لترجيح الأقوال، مع عناية كبيرة باللغة والقراءات وتوجيهها. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: جمع الله له من العلوم ما بلغ به درجة الإمامة والاجتهاد، تفسيره وكتبه تعتبر مصدرا رئيسيا يستقى منها العلم، جمع في تفسيره أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم مما لم يسبقه إليه غيره فيما نعلم. التزم في تفسيره المنهج الصحيح الذي ما سبق إليه ولا لحق فيه ممن جاء بعده إما مُلَخِّصٌ لتفسيره كابن كثير، أو آخذ منه كبقية المفسرين والحمد لله أن حفظ الله هذا الكنز العظيم للأمة الإسلامية، ولو لم يكن في بيت كل مسلم إلا هذا التفسير والقرآن الكريم لكان كافيا في التعبير عن مراد الله، ولا يحتاج إلى غيره البتة... أما عقيدته في التفسير فهو فحل لا يجارى، نصر مذهب السلف واحتج له ودافع عنه في غير ما صفة ولا سيما في صفة اليد والرؤية والاستواء. وندر تأويل الصفات في تفسيره كما وقع في صفة الغضب حكاية الأقوال بدون ترجيح، وفي صفة الحياء عن بعض أهل العربية دون أن يذكر مذهب السلف وينتصر له على عادته، فرحمة الله عليه من إمام وأسكنه جنة فردوسه.
مرات التحميل:   481
حجم الملف:   Mb 7.02
تاريخ الإضافة:   الخميس 11 جمادى الثانية 1431 هـ / 27 ماي 2010 م 12:19:34
لتحميل الملف:   [   اضغط هنا ]

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحقيق الامال في اخراج زكاة الفطر بالمال

عنوان الكتاب : تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال مؤلف الكتاب : الحافظ الإمام المجتهد مولاي أحمد بن الصدّيق الغماري الإدريسي الحسني تحميل

تقريب التهذيب بن حجر العسقلاني

عنوان الكتاب:    تقريب التهذيب المؤلف:    أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الصنف:    علوم الحديث ملاحظات:    قال المؤلف رحمه الله: لما فرغت من تهذيب (تهذيب الكمال) في أسماء الرجال، الذي جمعت فيه مقصود (التهذيب) لحافظ عصره أبي الحجاج المزي، من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه، وضممت إليه مقصود (إكماله) للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتصراً منه على ما اعتبرته عليه، وصححته من مظانه، من بيان أحوالهم أيضاً، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما: وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعاً حسناً عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الأصل، (والثلث كثير). فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة، ويتضمن الحسنى التي أشار إليها وزيادة، وهي: أنني أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به، بألخص عبارة، وأخلص إشارة، بحيث لا تزيد كل ترجمة على سطر واحد غالباً، يجمع اسم الرجل واسم أبيه وجده، ومنتهى أشهر نسبته و

تفسير سُفيان الثوريّ

تفسير سُفيان الثوريّ للامام ابي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي رواية أبي جعفر محمد بن أبي حذيفة النهدي عنه صححه ورتبه وعلق عليه راجع النسخة وضبط أعلامها لجنة من العلماء بإشراف الناشر إعتمدنا بتحقيق هذه الطبعة على النسخة المطبوعة في الهند والتي حققها إمتياز علي عرشي اشتمل هذا الكتاب على آراء سفيان الثوري ونقوله في تفسير القرآن الكريم وهذا   الكتاب لا يشتمل على جميع آيات القرآن الكريم إنما فقط على الآيات التي لسفيان   فيها رأي أو نقل عمن فوقه .