التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حاشية الجمل على المنهج

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري
المؤلف / العلامة الشيخ سليمان الجمل ـ رحمه الله
شرفا فلا مرية في أن الفقه واسطة عقدها ورابطة حلها وعقدها به يعرف الحلال والحرام ويدين الخاص والعام ومن أحسن ما صنف فيه شرح المنهج لشيخ الإسلام الذي لم تسمح بمثله القرائح ولم تطمح للنسج على منواله المطامح بهر به الألباب وأتى فيه بالعجب العجاب وأودعه المعاني العزيزة بالألفاظ الوجيزة وقرب المقاصد البعيدة بالأقوال السديدة فهو يساجل المطولات على صغر حجمه ويباهل المختصرات بغزارة علمه جزاه الله على صنيعه جزاء موفورا وجعل عمله متقبلا وسعيه مشكورا وقد من الله على بتلقيه عن مشايخ عظام ومطالعته مع إخوان كرام ورأيت كل حاشية من حواشيه لا تفي على حدتها بالكلام عليه ورأيت المريد لفهمه لا يستغنى عن مطالعة شرح الرملي وحواشيه وفي استيفاء هذه المواد عند مطالعته مشقة كبيرة وخصوصا مع عدم مساعدة الزمان فأحببت أن أجمع من تلك المواد حاشية يستغنى بها عن مراجعتها كل مرة وقد التزمت فيها نقل ما زاد به الشمس الرملي في شرحه على شرح المنهج ونقل ما في حاشية الشبراملسي والرشيدي والتزمت فيها أيضا تلخيص ما في حاشية الحلبي وحاشية البرماوي وحاشية ابن قاسم وحاشية الشوبرى وحاشية الشبراملسي على الشارح وكثيرا ما أنقل فيها من حاشية الزيادي ومن شرح ابن حجر وحاشيته وشرح الروض وشرح البهجة وشرح الجلال المحلي والقليوبي عليه ومن اللغة ومن التفاسير بحسب ما يقتضيه

المقام ومن حواشي التحرير والخطيب والتزمت فيها أيضا تقرير شيخنا الشيخ عطية الأجهوري وكثيرا من تقرير أستاذنا

الشمس الحفناوي هذا وما رأيته معزوا لواحد من أصحاب التآليف المذكورة فأمره ظاهر




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحقيق الامال في اخراج زكاة الفطر بالمال

عنوان الكتاب : تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال مؤلف الكتاب : الحافظ الإمام المجتهد مولاي أحمد بن الصدّيق الغماري الإدريسي الحسني تحميل

تقريب التهذيب بن حجر العسقلاني

عنوان الكتاب:    تقريب التهذيب المؤلف:    أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الصنف:    علوم الحديث ملاحظات:    قال المؤلف رحمه الله: لما فرغت من تهذيب (تهذيب الكمال) في أسماء الرجال، الذي جمعت فيه مقصود (التهذيب) لحافظ عصره أبي الحجاج المزي، من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه، وضممت إليه مقصود (إكماله) للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتصراً منه على ما اعتبرته عليه، وصححته من مظانه، من بيان أحوالهم أيضاً، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما: وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعاً حسناً عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الأصل، (والثلث كثير). فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة، ويتضمن الحسنى التي أشار إليها وزيادة، وهي: أنني أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به، بألخص عبارة، وأخلص إشارة، بحيث لا تزيد كل ترجمة على سطر واحد غالباً، يجمع اسم الرجل واسم أبيه وجده، ومنتهى أشهر نسبته و

تفسير سُفيان الثوريّ

تفسير سُفيان الثوريّ للامام ابي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي رواية أبي جعفر محمد بن أبي حذيفة النهدي عنه صححه ورتبه وعلق عليه راجع النسخة وضبط أعلامها لجنة من العلماء بإشراف الناشر إعتمدنا بتحقيق هذه الطبعة على النسخة المطبوعة في الهند والتي حققها إمتياز علي عرشي اشتمل هذا الكتاب على آراء سفيان الثوري ونقوله في تفسير القرآن الكريم وهذا   الكتاب لا يشتمل على جميع آيات القرآن الكريم إنما فقط على الآيات التي لسفيان   فيها رأي أو نقل عمن فوقه .