التخطي إلى المحتوى الرئيسي

  أضغط أسم الكتاب للتحميل
ذخيرة القرافى                                  
كان إماما في أصول الدين وأصول الفقه عالما بمذهب مالك


وبالتفسير وعلوم أخر ودرس بالصاحبية بعد وفاة شرف الدين السبكي ثم أخذتمنه فوليهاقاضي القضاة نفيس الدين ثم أعيدت إليه ومات وهو مدرسها ودرس بمدرسةطيبرس وبجامع مصر وصنف في أصول الفقه الكتب المفيدةالكثيرة واستفاد منه الفقهاء وعلق عنه قاضي القضاة تقي الدين ابن بنتالأعز تعليقة على المنتخب و شرح المحصول الشرح المشهور وله التنقيح و شرحه فيالأصول وله القواعد القضاة تقي الدين ابن بنت الأعز تعليقة على المنتخب و شرح المحصول الشرح المشهور وله التنقيح و شرحه في الأصول وله القواعد







موطأ الامام مالك
(الإمام مالك بن أنس (93 هـ/715 م - 179 هـ/796 م) إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة المشهورين، إليه ينسب المذهب المالكي في الفقه، ومن بين أهم أئمةالحديث النبوي الشريفولد سنة 93 هـ، عام موت أنس، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم



صحيح البخاري
صحيح البخارى هو أصح كتب الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعةجمعه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري وأسماه "الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه". هو أول مصنف في الحديث الصحيح المجرد المنسوب إلى محمد بن عبد الله رسول الديانة الإسلامية، وجاء مبوباً على الموضوعات الفقهيةوجملة أحاديث كتابه: سبعة آلاف ومئتان وخمسة وسبعون حديثاً بالمكرر، ومن غير المكرر أربعة آلاف حديث منسوب لمحمدوقد نقل النووي إجماع الأمة على صحة الكتاب هذا ووجوب العمل بأحاديثه حيث قالأجمعت الأمة على صحة هذين الكتابين ووجوب العمل بأحاديثهما1]أي صحيح البخاري وصحيح مسلم، قام البخاري بجمعه والتحقق من صحة الأحاديث حسب علم الحديث الذي أسسه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحقيق الامال في اخراج زكاة الفطر بالمال

عنوان الكتاب : تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال مؤلف الكتاب : الحافظ الإمام المجتهد مولاي أحمد بن الصدّيق الغماري الإدريسي الحسني تحميل

تقريب التهذيب بن حجر العسقلاني

عنوان الكتاب:    تقريب التهذيب المؤلف:    أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الصنف:    علوم الحديث ملاحظات:    قال المؤلف رحمه الله: لما فرغت من تهذيب (تهذيب الكمال) في أسماء الرجال، الذي جمعت فيه مقصود (التهذيب) لحافظ عصره أبي الحجاج المزي، من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه، وضممت إليه مقصود (إكماله) للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتصراً منه على ما اعتبرته عليه، وصححته من مظانه، من بيان أحوالهم أيضاً، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما: وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعاً حسناً عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الأصل، (والثلث كثير). فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة، ويتضمن الحسنى التي أشار إليها وزيادة، وهي: أنني أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به، بألخص عبارة، وأخلص إشارة، بحيث لا تزيد كل ترجمة على سطر واحد غالباً، يجمع اسم الرجل واسم أبيه وجده، ومنتهى أشهر نسبته و

تفسير سُفيان الثوريّ

تفسير سُفيان الثوريّ للامام ابي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي رواية أبي جعفر محمد بن أبي حذيفة النهدي عنه صححه ورتبه وعلق عليه راجع النسخة وضبط أعلامها لجنة من العلماء بإشراف الناشر إعتمدنا بتحقيق هذه الطبعة على النسخة المطبوعة في الهند والتي حققها إمتياز علي عرشي اشتمل هذا الكتاب على آراء سفيان الثوري ونقوله في تفسير القرآن الكريم وهذا   الكتاب لا يشتمل على جميع آيات القرآن الكريم إنما فقط على الآيات التي لسفيان   فيها رأي أو نقل عمن فوقه .